أخبار

حمدوك: يجب معالجة فوضى التعدين الأهلي

الخرطوم: الحدث

إنتقد رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك التعدين الأهلي في السودان، مشيراً إلى أن القطاع يشهد فوضى كبيرة داعياً لقيام مؤتمر قومي لمعالجة قضايا التعدين، في وقت إعتبرت فيه والي نهر النيل آمنة المكي، التعدين قضية أمن قومي تحتاج لمعالجة سريعة من الحكومة الإتحادية كونها أكبر من قدرات الولايات.

 

وعبر حمدوك في تعقيبه على كلمة والية نهر النيل التي  تناولت فيها قية تعدين الذهب إمام الملتقى الأول للسادة ولاة الولايات في جلسته الختامية الذي عقد امس،  عن عدم الرضا لما يشهده قطاع التعدين بهذه الكيفية دون رابط  يجنب هذا المورد الهام للاقتصاد حالة الفوضى التي يشهدها.

 

وتساءل  حمدوك مستنكرا “هل هذه هي الطريقة الامثل في التعامل مع مورد هام وحيوي  بهذا القدر مشيرا الى ضرورة النظر في السبل الانجع لما يمكن أن تجنيه البلد من مردود تعدينه.

 

وكانت والية نهر النيل  دكتورة آمنة مكي  قد أشارت الى خطورة اوضاع التعدين في ولايتها الى الدرجة التي اصبحت تشكل مهددا امنيا، حيث قدرت تعداد  الذين يعملون في قطاع التعدين يلامس الاثنين مليون فرد تقريبا ، لا يعرف كم عدد الاجانب بينهم نسبة لعدم توفر سجلات لهم ، او حتى معرفة أماكن عملهم في هذا القطاع ، داعية الى قفل العمل في التعدين بشكل كلي الى حين توفيق اوضاع هؤلاء المعدنين خاصة الاجانب منهم وذلك بضبط  تعدادهم عبر تقييدهم في  سجلات  .

وأبانت أن قضية  التعدين تجاوزت قدرات الولاية حيث  تعاني قطاعات الامن والشرطة والجيش من ملف هذه القضية خاصة وانها قضية لا تخص الولاية وحدها ، بل تعدتها لتصبح  قضية أمن قومي.

 

 

 

مقترح لك

الدعم السريع يحذر من توزيع رتب عسكرية على المواطنين بدارفور للإنضمام للحركات

alhadass

البرهان: حمدوك محل ثقتنا وتقديرنا

alhadass

السودان: الاعتداء على فريق قناة الجزيرة المكلف بتغطية فعالية مؤيدة للانقلاب

alhadass

اترك تعليق