منوعات

مفكرة الثورة.. 21 مارس 2019 مواكب تزلزل الخرطوم والولايات

الخرطوم: الحدث

في مثل هذا اليوم من العام 2019م كانت التظاهرات الداعية لاسقاط النظام قد أكملت شهرها الرابع وتصاعدت وتيرتها كما تصاعدت وتيرة قمعها مخلفة خلال الأشهر الأربع أكثر من 60 شهيدا قتلوا برصاص القوات الأمنية أو دهسا بسياراتها فضلا عن مئات الجرحى وأكثر من 1000 معتقل.

 

كان يوم 21 مارس من ذلك العام  يصادف يوم الخميس وقد انطلقت فيه تظاهرات في مناطق عدة بالعاصمة السودانية الخرطوم، في إطار حراك أطلق عليه “مواكب العدالة من أجل الشهداء والمتعلقين والنازحين” وردد المتظاهرون هتافات منادية بتنحي حكومة الرئيس عمر البشير.

 

وتظاهر المئات في مناطق الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، استجابة لدعوة “تجمع المهنيين السودانيين” وحلفاؤه من المعارضة،  للمطالبة بتنحي الرئيس عمر البشير عن السلطة، في وقت دخلت فيه الاحتجاجات شهرها الرابع.

 

وشهدت مناطق جبرة والصحافة جنوبي الخرطوم، وشارع الستين والحاج يوسف (شرق) التظاهرات الأكبر.

 

وكان “تجمع المهنيين” قد دعا لتظاهرات في عدد من الولايات، استبقتها السلطات باعتقالات لقيادات وكوادر حزب الأمة في ولاية شمال كردفان بحسب بيان لحزب الامة القومي المعارض.

 

واندلعت شرارة الاحتجاجات بالسودان في يوم 19 ديسمبر 2018، تنديدا بغلاء السلع الأساسية وشح النقود والدواء، وتحولت لاحقا إلى تظاهرات ضد حكم الرئيس عمر البشير مطالبة بـ”إسقاط النظام الحاكم وتنحي البشير” عن السلطة.

مقترح لك

مبادرة أيادي الخير تشكل حضور دائم في اعتصام ساحة القصر

alhadass

عناوين بعض صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الأحد 28 مارس

alhadass

إنقاذ عاملين علقا بالطابق التاسع ببرج بنك السودان

admin

اترك تعليق