أخبار

مرّ فوق السودان اليوم.. صاروخ صيني خارج عن السيطرة يهدد العالم

الصاروخ الصيني التائه

الخرطوم: الحدث

أعلنت الهيئة العامة للارصاد في السودان رصد مرور الصاروخ الصيني الهارب (long March 50) الذي فقدت الصين السيطرة عليه قبل 4 ساعات فوق جنوب وغرب كردفان عابرا لاثيوبيا مرورا علي شمال السودان ومصر بسرعة 28.000 كيلو متر في الساعة

 

وخرج الصاروخ الصيني الذي أطلقته بكين الخميس الماضي عن نطاق السيطرة ويتوقع أن يسقط على الأرض في اى لحظة وفي اى موقع

 

وأفاد موقع سبيس نيوز أنه من المتوقع سقوط جسم صاروخي ضخم يزن الجسم الصاروخي 21 طنا، وطوله 100 قدما، هو المنصة الأساسية لصاروخ لونغ مارش 5 بي، في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

 

ويحتمل أن يعود جسم الصاروخ إلى الأرض في وقت ما خلال الأيام القليلة المقبلة،

وأوضح عالم الفلك الذي يتتبع الأجسام التي تدور حول الأرض، جوناثان ماكويل، لأندرو جونز: عندما يسقط الجسم الصاروخي من المدار فإنه قد يحترق في الغلاف الجوي للأرض، ولكن قطعا كبيرة من حطامه يمكن أن تنجو من السقوط، ومعظم الكوكب عبارة عن محيطات، لذلك من المرجح أن تهبط قطع الصواريخ المتساقطة فيها، لكن لا يزال بإمكانها تهديد المناطق المأهولة بسقوطها فيها.

 

أكد الدكتور ياسر عبد الهادي، أستاذ علوم الفلك بمعمل أبحاث الشمس والمتحدث الإعلامي للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن  الصاروخ الصيني مر فوق مصر بسلام.

 

وأضاف الدكتور ياسر أن الصاروخ كان على ارتفاع ٢٩٦ كم تقريباً وكانت مدة المرور ٨ دقائق و٤٠ ثانية.

 

ويستخدِم الصاروخ CZ-5B الأكسجين السائِل والهيدروجين السائِل وكيروسين الأكسجين كوقود للإطلاق والدفع، ومن المُفترض أن يكون خزان الوقود به أُفرِغ تماماً منذ يوم ١ مايو، لكِنُه يدور تحت تأثير المجال الجذبي الأرضي، وقد تحترِق أجزاء مِنه عِند عبورُه الغلاف الجوي.

 

ويترقب العالم بشغف مسار الصاروخ الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، وفقدت السيطرة عليه، ومن المتوقع سقوطه في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة.

مقترح لك

ارتفاع ضحايا النزاع القبلي في غرب دارفور الى 189 قتيلا

alhadass

انهاء خدمة جميع العاملين الذين تقلدوا مناصب دستورية خلال فترة الانقاذ

alhadass

منع صيد الأسماك بالصعقات الكهربائية في الولاية الشمالية

alhadass

اترك تعليق