أخبار

أمريكا وبريطانيا والنرويج يطالبون بإنهاء إغلاق الشرق وفتح الموانيء

الخرطوم: الحدث

دعت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والنرويج، اليوم الجمعة، لإنهاء حصار الميناء والبنية التحتية للنقل في شرق السودان.

 

وقالت البلدان الثلاثة في بيان مشترك: “يتعين على الزعماء السياسيين في شرق السودان قبول عرض حكومتهم بحل مشاكلهم عبر حوار سياسي ملموس، بدلا من الانخراط في أفعال لن تؤدي لشيء سوى الإضرار باقتصاد البلاد”.

 

ومنذ 17 سبتمبر أغلقت تنسيقية نظارات البجا والعموديات المستقلة، الطرق المؤدية لولايات الشرق والموانئ البحرية وخط السكة الحديد، للمطالبة بإلغاء اتفاق مسار الشرق باتفاق سلام جوبا.

 

كما يطالب المجلس الأعلى لنظارات البجا بحل الحكومة المركزية وتكوين حكومة كفاءات، مع منح سلطة للمكون العسكري لإعلان حالة الطوارئ في البلاد.

 

وتنبع أهمية شرق السودان من وجود الميناء البحري الوحيد الذي تدار عبره حركة الصادرات والواردات في مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر.

 

وأعلن مجلس الوزراء، الأحد الماضي، أن مخزون البلاد من الأدوية المُنقذة للحياة والمحاليل الوريدية على وشك النفاد.

 

وشدد المجلس على أنه بسبب إغلاق الميناء والطريق القومي تعثرت كل الجهود للإفراج عن حاويات الأدوية المنقذة للحياة والمحاليل الوريدية، بالإضافة إلى عدد من السلع الاستراتيجية الأخرى والتي تتضمن الوقود والقمح.

 

وذكر البيان “رغم إدراك أن هذه مسألة داخلية فإن الترويكا تحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل لجهود الحكومة السودانية لحل هذه المسألة وإنهاء الحصار المستمر”.

 

(رويترز)

مقترح لك

الأصم: على البرهان أن يذهب إذا لم يلتزم بالوثيقة الدستورية

alhadass

جامعة الخرطوم تساوي رواتب الأساتذة المعاشيين بأعضاء هيئة التدريس

alhadass

لجنة التمكين تكشف عن ضبط خلية إرهابية عسكرية في إفطار الإسلاميين

alhadass

اترك تعليق