أخبار

مبعوث الأمم المتحدة: حمدوك ليس حرا وهو قيد الاقامة الجبرية

الخرطوم: الحدث

المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لدى السودان، فولكر بيرتس، إن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، يخضع للإقامة الجبرية وقال انه “ليس حرا وهو ما زال في بيته”

 

وأوضح بيرتيس في المؤتمر الصحافي الذي عقده عن بعد من مقر إقامته في الخرطوم مع الصحافة المعتمدة بمقر المنظمة الدولية اليوم ان وضع حمدوك الصحي جيد لكنه ليس حرا مشيرا إلى أنه قام بزيارة حمدوك يوم السبت الماضي وبحث معه دور الأمم المتحدة والاتصالات التي يجريها مع كافة الأطراف.

 

وأضاف “وأنا لست الشخصية الدولية الوحيدة التي زارته في مقره. كما أنه تلقى عددا من الزيارات من سفراء معتمدين في السودان كما تلقى عددا من المكالمات الهاتفية من عدد من وزراء الخارجية”.

 

وقال بيرتيس “لقد شاركت أعداد غفيرة في المظاهرات، لا أستطيع إعطاء أرقام، لكنها كانت كبيرة وفي أكثر من مكان في السودان، علما أن المظاهرات الأكبر كانت في الخرطوم”. وقال إن عددا من الأطباء السودانيين أكدوا من خلال عملهم بالمستشفيات أن هناك إصابات بالرصاص وصلت المستشفيات إضافة إلى الغازات المسيلة للدموع وغيرها “ولكنني لا أستطيع التأكد من ذلك شخصيا”.

 

وأكد بيرتس في مؤتمره الصحافي أن البيان الصحافي الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة الماضي، مهم وقد جاء بعد عدد من البيانات من منظمات إقليمية وخاصة الاتحاد الأفريقي والذي لولا بيانه لما توصل مجلس الأمن لبيانه الصحافي. وقال “لقد أكد البيان أن المجتمع الدولي ليس منقسما على موضوع السودان وأن وجهات النظر المختلفة تراجعت لصالح اللغة المشتركة التي صدر بها البيان والذي يدعو إلى إعادة العملية الدستورية كما كانت في السودان”. وأوضح “سنبقى نتكلم بروح البيان ما دامت الأمور لم تعد إلى سابق عهدها بالالتزام بالوثيقة الدستورية وإعادة رئيس الوزراء إلى عمله”.

 

وكانت القوات العسكرية السودانية قد قامت بانقلاب يوم الإثنين الماضي 25 أكتوبر ووضعت المكون المدني من الحكومة قيد الاعتقال أو السجن واقتحمت مقرّ التلفزيون الرسمي حيث أعلن قائد الانقلاب اللواء عبد الفتاح البرهان حل جميع المؤسسات السياسية للمرحلة الانتقاليّة. وقد لقي الانقلاب رفضا شعبيا وإقليميا وعالميا.

مقترح لك

عاجل.. حمدوك يصل القصر الجمهوري ويدخل في اجتماع مع البرهان

alhadass

رئيس هيئة الأركان ونظيره المصري يشهدان ختام مناورات نسور النيل بمروي

alhadass

بنك التنمية الأفريقي يوافق على تصفية ديونه على السودان

alhadass

اترك تعليق